منتدى الاتحاد اليمني
منتدى الاتحاد اليمني
منتدى الاتحاد اليمني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الاتحاد اليمني

اتحاد طلاب اليمن/المجر
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  









 

 ترجمه القاضي العلامه محمد بن اسماعيل العمراني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسعد الكامل
الادارة
الادارة
اسعد الكامل


عدد المساهمات : 99
نقاط : 5807
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 36
الموقع : https://ye-students.ahlamontada.net

ترجمه القاضي العلامه محمد بن اسماعيل العمراني Empty
مُساهمةموضوع: ترجمه القاضي العلامه محمد بن اسماعيل العمراني   ترجمه القاضي العلامه محمد بن اسماعيل العمراني Icon_minitimeالخميس نوفمبر 26, 2009 6:07 pm

ترجمة فضيلة القاضي العلامة الورع الزاهد محمد بن إسماعيلالعمرانيهذا الإمام الفقيه ,السني المذهب والاعتقاد , نحاه الشيب , وخط مفرقه, درة في الفقه عجيب لا يشق له غبار, لا يعرفه كثير من الناس, وهذه سنةالله في خلقه أن لا يرتفع صيت كثيرا من أهل الفقه والحكمة ,حتى إذا ما تواروا عنالأنظار رجعنا لما كتبوه فكان غنيمة تثري بها المعارف الإسلامية, والتراث والكتب, وعلماء اليمن كغيرهم من علماء الأقطار والأمصار يضربون بحظ وافر, من كل شيء فهذاالرجل الذي مزقته الأيام كان جاهدا في تدريس كتب شيخ جده محمد بن علي الشوكاني فيمعقل دار الزيدية بصنعاء!! تماما كما كان يفعل شيخ جده (الإمام الشوكاني)
وكمافعل من قبلهما أبو شيخه وشيخ شيخه /محمد بن إسماعيل الصنعاني رحمهما الله رحمةواسعة, وسأدع للقارىء الكريم الترجمة فهي ناطقة بمسيرة لهذا الشامخ, والشيء بالشيءيذكر أن في كتاب (مراسلة أو مكاتبة الشيخ ابن باز لعلماء عصره) ذكر للإمام بن بازرحمه الله وصف العمراني وأن بأرض اليمن شيخ يدرس الناس كتاب الشوكاني والصنعاني, وهو نشيط في ذلك.
اسمه وكنيته ونسبهومولده:
هو : أبو عبد الرحمن القاضي العلامة الفقيه ناصر السنة قامعالبدعة صاحب التحقيق في العلوم – المشتغل بالعلم والتعليم والإفتاء في كل أوقاته (محمد بن إسماعيل بن محمد بن محمد بن علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني اللقبالصنعاني المولد والنشأة) . وكان مولده في ربيع أول سنة 1340هـ.

2 ) لقبه :
اشتهر القاضي محمد بنإسماعيل بـ(العمراني) مع أنه ولد ونشأ وتربى وتعلم في صنعاء، وسبب اشتهار لقبهبـ(العمراني) لأن أصل أسرته من مدينة عمران وأول من انتقل من أسرته إلى صنعاء هوجده القاضي/ علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني، في عهد الإمام المنصور الحسين (1139هـ-1161هـ) وهذا الجد هو أول من استوطن صنعاء في القرآن الثاني عشر من الهجرةالنبوية على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام وهو أول من قرأ العلم من هذه الأسرة.
وصارت كلمة (العمراني) علماً بالغلبة عليه وعلى ذريته إلى يومنا هذا وهم لايعرفون بدون هذه الكلمة باعتبار موطن الأجداد الأقدمين وإلا فهم في وقتنا الحاضر منأهل صنعاء .

3 ) زوجاته وعدد أولاده :
أولاده الذكور خمسة : عبد الرحمن وهو دكتور يدرس في كلية الآداب، وعبدالغني وسيعطى شهادة الدكتوراه في هذا العام من جامعة الأردن، وعبد الملك ومعه شهادةماجستير وعبد الوهاب وعبد الرزاق وهما متخصصان في الشؤون المالية والدبلوماسية، وأمالجميع السيدة لطيفة الهبل رحمها الله .
وأما زوجته الحالية التي تزوجها بعدموت لطيفة وهي ابنة العلامة الحر الشهيد أحمد المطاع فليس لها من الأولاد أحد لاذكور ولا إناث .

4 ) مكانة أسرته العلمية : أسرة صاحب الترجمة أسرة عريقة في العلم ضاربة جذورها في الفضل والصلاحوالقضاء وأجداده قد ساهموا في نشر العلم واجتهدوا في ذلك تعليماً وإرشاداًوتأليفاً. وجده القاضي العلامة محمد بن علي العمراني كان من أبرز تلاميذ شيخالإسلام القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني وقد قال عنه الشوكاني في البدر الطالع (برع في جميع العلوم الاجتهادية وصار في عدد من يعمل بالدليل ولا يعرج على القيلوالقال وبلغ في المعارف إلى مكان جليل وهو القوي الذهن سريع الفهم جيد الإدراك ثاقبالنظر يقل وجود نظيره في هذا العصر مع تواضع وإعراض عن الدنيا وعدم اشتغال بمايشتغل به غيره ممن هو دونه بمراحل من تحسين الهيئة وليس ما يشابه المتظهر بالعلمكثر الله فوائده ونفع بعلومه وقد سمع عليّ غالب الأمهات الست وفي العضد والكشافوالمطول وحواشيها وغيرها من الكتب) انتهى كلام شيخ الإسلام القاضي العلامة محمد بنعلي الشوكاني في ترجمة تلميذه القاضي العلامة محمد بن علي العمراني رحمهما اللهتعالى والقاضي محمد بن علي العمراني نموذج لأفراد هذه الأسرة العريقة في العلموالصلاح الذين كانوا بين أقوامهم وفلي مجتمعاتهم كالنجوم بين معاصريهم من العلماءوكمصابيح الهدى في العلم والفضل والصلاح والإصلاح قال في نزهه وينظر في ترجمة صاحبالترجمة وهو من أسرة يحبون القرآن وعلم السنة والعمل بها .

4 ـ حياته العلمية :
أ ـ مرحلة الطلب الأولى :
يتحدث فضيلة شيخنا القاضي العلامة (محمد بن إسماعيل العمراني) حفظهالله عن بداية طلبه للعلم قائلاً بتشجيع من كبار السن ممن كانوا يعرفونني من القضاةوالعلماء بقولهم لي (أنت ابن القاضي إسماعيل بن القاضي محمد..) لقد كان جدك من كبارعلماء صنعاء وكذلك جد أبيك (ليحفزوني على طلب العلم واللحاق بركب العلماء وبهذاالتشجيع تاقت نفسي للعلم فبادرت بالدخول في مدرسة الفليحي الابتدائية وأنا فيالسابعة من عمري، فأخذت القرآن الكريم على الأستاذ/ محمد النعماني وغيره وتعلمت إلىجانب فن التجويد مختصرات من العلوم ممثلة في منهج مدرسة الفليحي الابتدائية وهيالأخلاق – النحو – الخط – الإنشاء – الحساب – الهندسة – الجغرافيا – الصحة وأخذت منالمدرسة شهادة في ذلك، انتقلت بعدها إلى مدرسة الإصلاح في اليوم الذي افتتحت فيهفأخذت فيها جميع ما تقدم ذكره من المختصرات الابتدائية ولكنها كانت أرقى وأرفع منالأولى وعلى رأس السنة من دخولي هذه المدرسة كان خروجي منها بشهادة أعلى من الأولىوكانت هذه الشهادة التي حزتها مع زملائي في هذه المدرسة أول شهادات أعطيت لخريجيهاوكانت أول دفعة تخرّجت منها .

ب ـ مرحلة الطلب الثانية :
يقول فضيلة شيخنا الفاضل القاضي العلامة (محمد بن إسماعيل العمراني) حفظه الله تعالى عن طلبة العلم في هذه المرحلة: "لقد قرأت أثناء دراستي في مدرسةبئر العزب (وبئر الشمس) عند الأستاذ / غالب الحرازي وفي مدرسة الروضة عند الأستاذ/ الحسن بن إبراهيم وعندما بلغت الرابعة عشر من عمري 1354هـ انتقلت إلى الجامع الكبيربصنعاء وإلى مسجد الفليحي فجودت القرآن الكريم على المقرئ (محمد بن إسحاق) والفقيه (المراصبي) والعلامة الضرير يحيى (الكبسي) والفقيه حسين الأكوع والسيد محمد حميدالدب .

1 ـ حفظ المختصرات :
ويضيف شيخنا حفظهالله تعالى قائلاً : (وحفظت المختصرات على السيد عبد الكريم بن إبراهيم الأميروغيره ولزمت هذا المسجد (الفليحي) كثيراً، واختلف إلى مساجد أخرى أجلس متلقياً علىيد شيوخها ومن هذه المختصرات :
1) متن الأزهار في الفقه الهادوي .
2) متنالكامل في أصول الفقه .
3) متن الكافية في النحو .
4) متن الألفية في النحو .
5) قواعد الإعراب في النحو .
كما أخذت على السيد عبد الكريم الأمير فيشرح القواعد وشرح الفاكهي على ملحمة الإعراب وشرح قطر الندى في النحو وشرح السعدللتفتازاني في علم المعاني والبيان والبديع وغيره، وأخذت على الصفي أحمد بن محمدالسنيدار في مفهوم ومنطوق بعض متن الأزهار وفي صحيفة علي بن موسى الرضي وأخذت علىالعلامة العزي البهلولي في شرح الجوهر المكنون في علم المعاني والبيان والبديع وشرحابن عقيل على ألفية بن مالك في النحو وشرح الطبري على متن الكافل في أصول الفقهوشرح السعد على التلخيص في علم المعاني والبيان والبديع وشرح عمدة الأحكام وفيأوائل غاية السؤل في أصول الفقه وفي أوائل كتاب الكشاف في التفسير وأخذت علىالفخري/ عبد الله بن عبد الرحمن حميد في قواعد الإعراب وشرح ابن عقيل وشرح الجوهرالمكنون والكافل وتحفة الذاكرين ونخبة الفكر وبعض من المناهل الصافية في علم الصرفوغير ذلك من الكتب وأخذت على القاضي علي بن حسن المغربي بعضاً من كتاب قطر الندى فيعلم النحو وشرح نخبة الفكر في علم مصطلح الحديث وغير ذلك من الكتب .
وأخذت علىالقاضي (أحمد بن لطف الزبيري) بعضاً من شرح القطر وبعض شرح الفاكهي على الملحة وشرحالقواعد وأخذت على السيد أحمد بن محمد زبارة في أوائل شرح الأزهار وثلثي كتاب سبلالسلام وبعضاً من كتاب الشفاء للأمير الحسين .
وأخذت على القاضي عبد الوهابالمجاهد الشماخي بعضاً من الجزء الأول من شرح الأزهار وبعضاً منه من الجزء الثانيوأخذت على القاضي حسن بن علي المغربي في الفرائض وشرح الأزهار وأصول الأحكام وبيانابن مظفر وغير ذلك من الكتب وأخذت على السيد/ عبد الخالق الأمير في شرح الأزهار وفيالفرائض وصحيح مسلم وغير ذلك من الكتب وأخذت على القاضي على الآنسي في الفرائض. وأخذت على غير هؤلاء المذكورين من رجال الفروع والفرائض، وعن السيد محمد السراجي فيشرح الغاية وفي شرح العمدة وعلى السيد العلامة أحمد ـــــــ في شرح الغاية وفيالكشاف وفي شرح الأزهار وفي سنن أبي داود وعلى القاضي العلامة يحيى محمد الإريانيفي شرح الغاية في أصول الفقه وفي الكشاف وفي سنن أبي داود وفي البحر الزخار وفيالروض النضير وفي غيرها.
2 ـ عقده الحلقات العلمية كوسيلةلتحصيل العلم وتعميقه:
يقول شيخنا حفظه الله تعالى : (وبينما كنت أختلفإلى مشايخي لآخذ عليهم كبار الكتب كتب التخصص كنت أستعين الله وأفتح حلقات علميةلطلاب أقل مني تحصيلاً في الكتب الأولية من المتون والمختصرات التي تشمل كتب الفقهواللغة والحديث وبهذا الأسلوب حصلت على فوائد جمة وعلوم نافعة قيمة أكثر مما لو كنتمقتصراً على التحصيل فقط" انتهى كلام الشيخ حفظه الله .

5 ـ شيوخه :
1) القاضي العلامة / عبد الله بن عبدالكريم الجرافي : (ت: 1387هـ) قرأ عليه موطأ مالك وكتاب الاعتبار في الناسخوالمنسوخ من الآثار ، وأكثر سبل السلام وأكثر نيل الأوطار وسنن النسائي كله .
2) القاضي العلامة / عبد الله بن عبد الرحمن حميد : (ت : 1319هـ) قرأ عليه شرحابن عقيل وشرح الجوهر المكنون وفي شرح الكافل في أصول الفقه وبعض شرح متن الأزهاروشرح قواعد الإعراب وغير ذلك من الكتب.
3) السيد / عبد الكريم بن إبراهيمالأمير : (م: 1330م). حفظ عليه بعض المختصرات مثل متن الأزهار ومتن الكافل ومتنالكافية ومتن الألفية وملحة الإعراب ثم أخذ عليه شرح قطر الندى لابن هشام وشرح ملحةالإعراب للفاكهي وشرح قواعد الإعراب للأزهري وشرح ابن عقيل على الألفية وشرح كافلابن لقمان والجزء الأول من مغني اللبيب والجوهر المكنون وشرح التفتازاني على الغزنيفي الصرف وغيرها من الكتب.
4) القاضي العلامة / حسن بن علي المغربي : (ت: 1410هـ) قرأ عليه بعضاً من شرح الفرائض وبعضاً من شرح الأزهار وبعضاً من كتاب أصولالأحكام للإمام أحمد بن سليمان وبعض بيان بن مظفر وغيرها من الكتب.
5) القاضيالعلامة / علي بن حسن بن علي بن حسين المغربي : (ت:1948م) توفي وهو شاب ، قرأ عليهشرح قطر الندى لابن هشام وكتاب نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ ابن حجرالعسقلاني.
6) القاضي / عبد الله بن محمد السرحي : (م: 1318- وتوفي قريباً) قرأعليه بعض تفسير الكشاف للزمخشري .
7) القاضي العلامة/ عبد الوهاب الشماحيت: 1375هـ) قرأ عليه بعض شرح الأزهار قبيل موته أي قبل حوالي 63 عاماً .
Cool السيدالعلامة/ أحمد بن علي الكحلاني : (ت: 1386هـ) قرأ عليه في شرح الأزهار وفي شرح غايةالسؤل وفي الكشاف وبعض سنن أبي داود.
9) السيد/ عبد الخالق بن حسين الأمير: (1313-1370هـ تقريباً) قرأ عليه وبعض شرح الروض النضير وكتاب صحيح مسلم، وفي شرحالأزهار.
10) السيد/ محمد بن علي السراجي: قرأ عليه في شرح الغاية للحسين بنالقاسم وفي شرح عمدة الأحكام .
11) الشيخ العلامة / محمد بن صالح البهلولي : (1324هـ-1390هـ) قرأ عليه في شرح القطر للفاكهي، وشرح الجوهر المكنون وفي شرحالطبري على الكافل في الأصول، وفي شرح التلخيص في المعاني والبيان، وفي شرح عمدةالأحكام في الحديث وأوائل الكشاف، وأوائل غاية السؤل في الأصول.
12) الشيخالعلامة / علي بن هلال الدبب : (1320-1388هـ) قرأ عليه بعضاً من الكشاف ، ولقد كانمن ذوي السمت الحسن والتواضع الجم.
13) القاضي العلامة / يحيى بن محمدالإرياني: قرأ عليه في الروض النضير وفي سنن أبي داود في البحر الزخار وبعضاً منالكشاف وبعضاً من شرح الغاية وبعضاً من زاد المعاد لابن القيم.
14) السيدالعلامة/ أحمد محمد زبارة : (ت: 1421هـ) قرأ عليه جزء يسير من شفاء الأمير الحسين. وبعض شرح الأزهار وأكثر سبل السلام.

6 ) تلاميذه :
تلاميذ شيخنا حفظه الله كثيرون ويصعب حصرهم وعدهم حيث قد يبلغ عددهمبالآلاف سواء من طلبة العلم اليمنيين أو غيرهم كالإندونيسيين والماليزيةوالصوماليين والألبانيين والصينيين وغيرهم ولست مبالغاً إذا قلت أن الطلاب الذينأخذوا العلم عن فضيلة شيخنا حفظه الله تعالى من حوالي خمسين جنسية من طلاب جامعةالإيمان، فكثير من علماء اليمن وقضاة محاكمه الشرعية ودعاته وخطبائه والمرشدينمعظمهم من تلاميذ فضيلة شيخنا القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني حفظه اللهتعالى فهم إما تلاميذ له متخرجون من حلقاته العلمية أو من معهد القضاء العالي أو منطلاب جامعة صنعاء أو طلاب جامعة الإيمان أو متابعون فتاواه في إذاعة صنعاء ومنأبرزهم :
1) فضيلة العلامة القاضي يحيى بن لطف الفسيل مؤسس المعاهد العلمية فياليمن ورئيس الهيئة العامة للمعاهد العلمية رحمه الله تعالى .
2) القاضي/ عبدالكريم عبد الله العرشي الذي تولى عدد من المناصب العليا في الدولة منها نائب رئيسالجمهورية ورئيس مجلس الشورى لعدة فترات وكان آخرها مستشار رئيس الجمهورية .
3) العلامة السيد/ أحمد بن محمد الشامي وزير الأوقاف سابقاً ورئيس حزب الحق.
4) الدكتور/ عبد الوهاب الديلمي وزير العدل سابقاً ومدير جامعة الإيمان .
5) السيدالعلامة / محمد بن يحيى المطهر عضو محكمة تعز سابقاً وعضو مجلس النواب حالياً وعضوالهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح .
6) القاضي العلامة / أحمد بن محمد بنيحيى مداعس عضو المحكمة العليا .
7) القاضي العلامة / محمد بن لطف بن محمدالزبيري أحد موظفي المحكمة العليا.
Cool القاضي العلامة / علي بن أحمد الخربي عضوالمحكمة العليا .
9) القاضي العلامة / يحيى بن محمد بن عبد الرحمن بن أحمد شرفالدين الكوكباني أحد أعضاء المحكمة العليا سابقاً .
10) القاضي العلامة / غالببن عبد الله راجح رئيس محكمة أمن الدولة سابقاً .
11) القاضي العلامة / علي بانقاسم الشامي .
12) القاضي العلامة / حمود الهتار رئيس محكمة استئناف أمانةالعاصمة سابقاً ورئيس محكمة استئناف محافظة ذمار حالياً . ورئيس لجنة حقوق الإنساناليمنية.
13) الأستاذ/ أحمد بن علي بن يحيى زبارة سفير المملكة المتوكليةسابقاً في الولايات المتحدة الأمريكية.
14) الأستاذ/ محمد بن عبد القدوس بنأحمد الوزير سفير الجمهورية اليمنية في اليابان .
15) الأستاذ/ أحمد المضواحيأحد السفراء اليمنيين المتقاعدين .
16) الأستاذ/ عبد الله البردوني الشاعروالأديب المشهور له عدد من المؤلفات في الأدب الشعبي والشعر والشعراء والتاريخ.
17) الشيخ العلامة/ عبد الرحمن النعمي من علماء صبياء في المملكة العربيةالسعودية .
18) الشيخ العلامة/ موسى النعمي من علماء صبياء في المملكة العربيةالسعودية .
19) الشيخ العلامة / أحمد الحازمي من علماء صبياء في المملكةالعربية السعودية .
20) الشيخ العلامة / عيسى الحازمي من علماء صبياء فيالمملكة العربية السعودية .
21) الشيخ العلامة / يحيى عاكش الضمدي من علماءصبياء في المملكة العربية السعودية .
22) الشيخ العلامة / محسن السبيعي منعلماء صبياء في المملكة العربية السعودية .
23) الدكتور/ محمد عبد الرحمن غنيمدكتوراه في الطب ومدرس في المركز العلمي التابع لجماعة الإحسان بصنعاء وهو مصريالجنسية.
24) الشيخ العلامة/ فضل بن عبد الله بن مراد المرادي السلفي الريمي منالطلاب المجتهدين المبرزين من طلاب الدفعة الأولى من طلاب جامعة الإيمان.
25) الشيخ العلامة / أحمد بن الوزير الملقب بالوقشي من الطلاب المبرزين المجتهدين منطلاب الدفعة الأولى من طلاب جامعة الإيمان.
26) الشيخ العلامة / أحمد بن محمدبن إسماعيل الجهمي المصباحي من الطلاب المبرزين المجتهدين من طلاب الدفعة الأولى منطلاب جامعة الإيمان.
27) الشيخ العلامة / علي المحفلي من الطلاب المجدين منطلاب الدفعة الأولى من طلاب جامعة الإيمان.
28) الشيخ العلامة / عامر بن حسينبن عبد الله بن عبد القادر الشهير (بالكدور) من سوريا.
29) القاضي العلامة/ محمد بن أحمد الصرمي مدير عام مكتب المعاهد العلمية بمحافظة المحويت.
30) الأستاذ/ أحمد عبد الولي الشميري ميعد بجامعة الإيمان.
31) الأستاذ/ عبد الرحمنبن محمد صالح العيزري .
32) الأستاذ/ عبد الحميد بن صالح بن قاسم بن عبدالله آلأعوج سبر.
33) الأستاذ/ أسامة بن محمد بن محمد، وهو سوري الجنسية .
34) الأستاذ/ عبد الرقيب بن عبد الله بن حسين بن عباد الذماري المولد الصنعاني النشأة.
35) الأستاذ/ الملك الحيمي له رسالة ماجستير في القات ويعمل وكيلاً لنائب رئيسجامعة الإيمان للموارد والتنمية.
36) الأستاذ/ عبد الرحمن عبد الله سلمانالأغبري له رسالة ماسجتير في حياة فضيلة القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمرانيحفظه الله ومدرس بقسم اللغة بجامعة الإيمان.
37) الأستاذ/ إبراهيم يحيى قيسمعيد بجامعة صنعاء .
38) الأستاذ/ حمود علوان .
39) الأستاذ/ حسين عليالعري .
40) الدكتور/ عباس محمد الوجيه .
41) الشيخ/ حمود مهيوب خليل .
42) الأستاذ/ إبراهيم أحمد عزي .
43) الأستاذ/ علي عبد الرحمن علي دبيش .
وغير هؤلاء الكثير ممن هم في مختلف وظائف الدولة والمهتمون بشئون المجتمع.
7 ) إجازاته العلمية :
وممن أجازه من أكابر العلماء في عصره :
1) السيد/ العلامة محمد بن محمد زبارة : إجازة عامة في جميع إجازاته من مشائخه وغيرهمممن أجازه من علماء مصر ومكة المكرمة وبغداد وغيرها .
2) السيد العلامة / أحمدبن محمد زبارة : إجازة عامة .
3) القاضي العلامة / عبد الله بن عبد الكريمالجرافي: إجازة عامة في جميع مقروءاته.
4) القاضي العلامة / الحسن بن عليالمغرب ي.
5) القاضي العلامة/ عبد الله بن محمد السرحي : إجازة عامة .
6) الدكتور حسين بن محفوظ دكتور عراقي.
7) السيد العلامة/ يحيى بن عبد الرحمنالأنباري الزبيديوقد بلغ عدد من أجازوا فضيلة الشيخ العلامة/ محمد بن إسماعيلالعمراني حفظه الله تعالى اثنان وعشرون علماً من كبار علماء الأمة الإسلامية.

8 ) أسانيده :
1) السند إلى (إتحاف الأكابرلشيخ الإسلام القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني.
2) يروي القاضي محمد عنشيخه عبد الله حميد عن شيخه العلامة علي السدمي السلامي – عن شيخه محمد بن محمدالعمراني عن شيخه الإسلام الشوكاني جميع ما حواه مؤلفه (إتحاف الأكابر للشوكاني).
3) يروي فضيلة القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني حفظه الله تعالى بسندهعن السيد/ العلامة عبد الله بن محمد بن إسماعيل الأمير عن والده العلامة البدرالمنير محمد بن إسماعيل الأمير بسنده المعروف بـ(إتحاف الأكابر) للشوكاني.
4) يروي القاضي محمد عن القاضي عبد الله الجرافي عن المولى الحسين بن علي العمري عنالعلامة إسماعيل بن محسن بن عبد الكريم بن إسحاق عن الشوكاني بسنده المعروف (إتحافالِأكابر).
5) يروي القاضي/ محمد بن إسماعيل العمراني حفظه الله تعالى عنالعلامة قاسم بن إبراهيم بن أحمد عن القاضي العلامة إسحاق المجاهد عن جده القاضيالعلامة محمد بن محمد العمراني عن الشوكاني بسنده المعروف (إتحاف الأكابر).
أعلى سند له في صحيح البخاري :
أقرب سند يصل فضيلة القاضي العلامة محمد بنإسماعيل العمراني بالإمام المحدث العلامة محمد بن إسماعيل البخاري هو ما يروي عن :
شيخه الواسعي عن العلامة عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف عن العلامة عيدروس بنعمر بن العلامة عبد الرحمن بن سليمان الأهدل عن العلامة محمد بن محمد بن سنةالفلاني عن العلامة أحمد بن محمد العجل اليماني عن القطب النهرواني عن الطاووي عنبابا يوسف الهروي عن الجمل الفرغاني عن ابن مقبل الختلاني عن محمد بن يوسف العزيريعن البخاري.

9 ) المحن التي تعرض لها :
كما هيسنة الله في الابتلاء فإن الشيخ مثله مثل كثير من جهابذة العلم وأتباع السنة لابدأن يتعرض لمضايقات من المتعصبين لمذاهبهم وهذا أحد هذه المواقف (بينما كان الشيخيلقي دروسه في مسجد الفليحي في العاصمة صنعاء لطلاب جاءوا من المخلاف السليماني (صبيا جيزان) وكان هؤلاء الطلاب يدرسون كتب الشوكاني والأمير وغيرهم وكان يرتاد هذاالمسجد أصناف من الناس لأداء بعض الصلوات الخمس منهم زيدية متعصبون وعلى رأسهم قاسمبن حسين أبو طالب الملقب بالعزي وكان من أهل الوجاهة ورجال الدولة له أتباع منالعامة.
وكان الشيخ قد حاول أن يلقي دروسه أثناء غاية وأحياناً كان يتوارى داخلقبة المسجد حيث لها باب منفصل وذات يوم جاء قاسم العزي إلى المسجد فجأة وهم يدرسونكتب السنة وكأن هذا جريمة في نظرهم فسأل الشيخ ماذا تدرسون فأجابه الشيخ بصراحةوتحدي كتاب نيل الأوطار للإمام الشوكاني وإذا به يهاجمه بكلام ملؤه الغيظ والحنقوقد احمر وجهه قائلاً : اتقوا الله هل قد نسيتم دخول القبائل إلى صنعاء هاتكينالحرمات ناهبين المتاع والبيوت بسبب كتب أهل السنة المعادية لأهل البيت أتركوا كتبالناصبة، وكتب إلى وزير المعارف محرضاً له على قطع راتب فضيلة الشيخ الذي يستلمهمقابل تدريسه في المدرسة العملية التابعة لوزارة المعارف .
ثم ذهب الشيخلمقابلة ابن وزير المعارف وكان ذكياً لبيباً مقدراً للأمور وبعد أن أخبره الشيخبالموضوع كتب له ورقة إلى والده فجاء الجواب (درسوا ما أردتم فنحن لا نصدق أحداً).
ولكن قاسم العزي بعد أن علم برد الوزير توعد بأنه سيكتب إلى الإمام أحمد بنيحيى بن حميد الدين إلى تعز وذهب الشيخ إلى شيخه العلامة السيد محمد زبارة فكتب لهرسالة إلى الإمام مفادها (أن القاضي محمد بن إسماعيل العمراني رجل عالم فقيه غيرمتعصب ولا ميال إلى أي مذهب من المذاهب وهو يتصف بالإنصاف إلا أنه يخشى من الوشاةأن يغرروا عليكم يا مولانا بأنه يريد تخريب المذهب وأنه يناصب أهل البيت العداء، بلهو ينهى عن ذلك فلا تصدقوا قاسم العزي ولا غيره) فكتب الإمام جواباً مفاده (حماكمالله لا يتصور أحد أن نمنع كتب السنة أن تدرس في المساجد من إنسان عادي فضلاً عنعالم من العلماء وإذا قيل لكم أن الإمام يمنع هذا فلا تصدقوه ولكن أنصحكم إرغاماًللشيطان وإرضاء للرحمن أن تجمعوا بين الشيئين فتدرسوا شفاء الأوام للأمير الحسينوالبخاري ومسلم وغيرها حتى تقطعوا عنكم تقولات الآخرين) انتهى رد الإمام بن يحيىحميد الدين .


) حياته الدعوية والتعليمية :
حاول فضيلة القاضي العلامة محمد بنإسماعيل العمراني حفظه الله نشر العمل وتوعية المجتمع بكل الوسائل التي أتيحت لهواهتم اهتماماً كبيراً بالجانب الفقهي ومتطلباته ويمكن أن نجمل إسهاماته التعليميةفي حقل الدعوة بالنقاط التالية:

1 ) التدريس في المؤسساتالعلمية التالية :
أ ) المدرسة العلمية التي أنشأها الإمام يحيى بن حميدالدين 1344هـ.
ب ) المعهد العالي للقضاء .
ج ) جامعة صنعاء .
د ) جامعةالإيمان .

2 ) فتح الحلقات العلمية ومنها :
أ ) حلقة مسجد الفليحي واستمر يدرس في هذا المسجد مدة طويلة .
ب ) حلقة مسجدالزبيري ولا تزال هذه الحلقة العلمية قائمة حتى كتابة هذه الترجمة.
وقد درسفضيلة القاضي في هذه الحلقات أمهات كتب الحديث النبوي الشريف وكتب الفقه الإسلاميففي الحديث كتابي البخاري ومسلم وسنن أبي داود والنسائي وابن ماجه والترمذي وموطأمالك وغيرها من كتب الحديث وفي الفقه كتب الإمام الشوكاني نيل الأوطار والسيلوالجراز ووبل الغمام والدراري المضيئة وكتاب سبل السلام لمحمد بن إسماعيل الأميرعدة مرات وفقه السنة لسيد سابق عدة مرات وغيرها من كتب الفقه وهو يحب كثيراً تدريسكتب الحديث النبوي الشريف وكتب الفقه لعلماء اليمن المستقلين عن التقليد والمتحررينعن التمذهب كمؤلفات شيخ الإسلام محمد بن علي الشوكاني والعلامة محمد بن إسماعيلالأمير والعلامة صالح المقبلي والعلامة حسن بن أحمد الجلال رحمهم الله جميعاً.
كما أنه قد درّس الكثير من كتب اللغة العربية نحو وصرفاً وبلاغة وكتب أصولالفقه ومصطلح الحديث. كما قام بتدريس كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد لطلابجامعة الإيمان وهو من كتب الفقه المقارن .

3 ) الإفتاء :
تصدر فضيلة القاضي العلامة (محمد بن إسماعيل العمراني) حفظه اللهللإفتاء في سن مبكرة في فتاوى إذاعة صنعاء منذ نشأتها بعد قيام الثورة اليمنية 1962م ولا يزال حتى يومنا هذا وقد تميزت فتاواه على فتاواه غير من المفتينبالاستقلالية عن التقيد بمذهب معين لأنه يفتي في المسألة مبيناً أقوال أهل العلمفيه موضحاً ترجيحه من بين الأقوال دون تعصب لأي مذهب وهذا المنهج في الفتوى جعلفتواه محل رضا وقبول من الجميع .

4 ) الكتابة : لفضيلة صاحب الترجمة الكثير من الكتب والرسائل والبحوث التي لا يزال معظمهامخطوطاً لم يطبع حتى الآن بسبب تواضع المؤلف وإخلاصه وبغضه لحب الظهور والسمعة. ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :

أ ) الكتبوالرسائل :

1) كتاب في القضاء مطبوع .
2) كتاب في الأوائل مخطوط ، وهو مرتب ترتيباً جيداً وقد جمع فيه أكثر من ألف منالأوليات في التاريخ.
3) رسالة عن الزيدية في اليمن .
4) رسالة عن الإمامالسيوطي والجامع الصغير استدراك.
5) رسالة سماها : (الصواريخ القوية على البدورالمضيئة).
6) رسالة في الرد على مقالة حول صحيح البخاري بعنوان : (ليس كل ما فيالبخاري صحيح بل فيه ما هو افتراء ومنكر).
7) رسالة في المنع من صوم يوم الشك .
Cool رسالة حول بعض الأحاديث في الشقاء للأمير الحسين لا توجد في كتب الحديث منكتاب الطهارة إلى كتاب الصيام .
9) رسالة في الإسرار بالقراءة في العصرينوالجهر في غيرهما.
10) رسالة في الرضاع أسماها (كشف القناع عما يحل ويحرم منالرضاع).
11) رسالة في زكاة الحلي .
12) رسالة في حياة الشوكاني العلمية (صغيرة).
13) رسائل تتبع فيها أخطاء الإمام الشوكاني من الناحية الحديثية.
14) رسالة في نقد المؤلفين في الفقه الزيدي لعدم اهتمامهم بصحة الأحاديث فيكتبهم.
15) رسالة في أغلاط العلماء في أسماء الرواة.
16) رسالة نقد علىإنكار المقبلي لبعض الأحاديث ونفيه وجودها.
17) رسالة في أحداث السيرة النبويةمرتبة حسب السنوات (على غرار كتب التاريخ).
18) رسالة في تنقيح الأحاديثالموجودة في كتاب البحر الزخار للإمام (المهدي بن أحمد المرتضى).

ب ) البحوث العلمية :

1) بحث في الإجابة على السلام هل هو فرض كفاية أو فرض عين .
2) بحث عن حديث المباشرة .
3) بحوث في (الرفع – الضم – التأمين – التوجه قبل أوبعد تكبيرة الإحرام).
4) بحث عن حديث الإفك.
5) بحث عن حديث اختلفا أمتيرحمة .
6) بحث عن صلاة الفائتة .
7) بحث عن صلاة الجمعة .
Cool بحث فيالفارق بين قبر الرجل وقبر المرأة، ونعش الرجل ونعش المرأة (عدد تكبيرات صلاةالجنازة).
9) بحث عن الدعاء .
10) بحث عن القراءة خلف الإمام.
11) بحثعن الإشارة بالأصبع عند الشهادة بالتشهد والتورك.
12) بحث حول زواج الفاطميةبغير الفاطمي (موضوع يهم أهل اليمن باعتبار التمايز الذي كان موجوداً في العهدالإمام).
13) بحث حول الأذان الأول في يوم الجمعة والتسابيح فيها.
14) بحثحول صلاة الشعبانية.
15) بحث حول صلاة الرغائب .
16) بحث حول حد الخمَّار .
17) بحث في حديث التعوذ .
18) بحث حول حديث النهي عن العمرة قبل الحج.
19) بحث حول حديث النهي عن التورك في الصلاة.
20) بحث حول حديث لا يشغلنقارئكم مصليكم.
21) بحث في أحكام الجن.
22) بحث في كون الأنبياء أحياء فيقبورهم.
23) بحث في شروط المعجزة في القرآن.
24) بحث في تخريج بعض الأحاديثالدارجة على الألسن.
25) أبحاث عن أوقات الصلاة .
26) بحث عن ترتيب سورالقرآن ومن جزّءه ومن نقطه وضبطه.
27) بحث إجابة بما يشفي الصدر عن امتناع سقوطالأمطار .
28) إجابة على سؤال. هل يجوز للمرأة أن تنظف جسمها أثناء حيظها.
29) بحث حول إسلام أهل اليمن.

11 ) أهم الأعمال الرسميةالتي تولاها :
ولاية المظالم الشرعية في رئاسة الجمهورية:
وهذاالعمل يعتبر نوعاً من أنواع القضاء وفصل في الخصومات، وهي ولاية عظيمة وخطيرة،وإدارتها من أصعب الإدارات، وأعمالها مضنية جداً، ومع ذلك فقد قام بما أنيط به منعمل أحسن قيام، وما تخلى عن تدريسه وأعماله الدعوية قط. وهذا إن دل على شيء إنمايدل على النفس الكبيرة التي يحملها فضيلة الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني حفظه اللهبين جنبيه والهمة العالية التي بلغها .

12) مواقفهالاجتماعية :
إن من أهم ما يتميز به القاضي محمد بن إسماعيل العمرانيحفظه الله هو حسن معاملته للناس سواء القريب منهم والبعيد المعروف وغيره، لقد تميزبالقرب من الناس، وسهولة طبعه وتواضعه ولطفه ودماثة أخلاقه فتمثل قول الرسول صلىالله عليه وسلم : (أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً الموطئون أكنافاًالذين يألفون ويؤلفون ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف).
ولقد عرف الشيخ بأسلوبهاللين مع طلابه وتحسسه للفقراء والمساكين منهم ومساعدته لهم خاصة طلاب العلم الذينيأتون من بلاد بعيدة. فهو يبدي لهم الاهتمام البالغ ولا يقصر في الاحتفاء بهموإكرامهم، وربما أخذ الواحد منهم إلى بيته ليؤنسه ويخفف عنه مرارة الاغتراب وقساوةالبعد ومفارقة أهله ووطنه حتى يرغب طالب العالم في التحصيل.
وهو مع غيرهم خيراًكثير الصلة والإنفاق، يصنع المعروف ولا ينبغي عليه جزاء من أحد إلا من الله يحب أهلالفضل على الإطلاق، ويعين المساكين كثيراً، حتى إنهم يقفون في الطريق الذي يمر منهولا يخيب أحداً منهم أو يرده، وإذا جلس في المسجد كثيراً ما ترى الناس حولهن ملتفينولو في غير الناس. غاية الأمر أنه سراج منطقته التي يسكن فيها . محبوب إلى الجميعالعامة منهم والخاصة.
ولا يحب الظهور فأكثر نفقاته في السر. ولهذا السبب فيماأرى والله أعلم يلاحظ أن له قبولاً عند الجميع.
هذه الصفات والمواقف خاصة عنداشتداد حاجات اليتامى والأرامل جعلت دعوته نافذة ونصائحه صادقة حيث أن أفعاله تصدقأقواله.

هذه بعض المواقف التي سجلت له :
1 ) موقفه مع أحد طلاب العلم الذين تتلمذوا على يده في أيام العهد الإمامي، حيث أمرالإمام بهدم بيت هذا الطالب لجناية أحدثها. وفعلاً هدم هذا البيت بعد الحكم عليهبالإعدام ولكن تضرر بهدم البيت أهله وذووه وكان القاضي محمد من المراجعين لهذهالعائلة حتى شهد بأن البيت ليس هو ملك هذا الطالب وحده وأنه ليس له غير نصيب منأبيه حتى تراجع الإمام وأصلح بيت والدة هذا الطالب.
وما زالت هذه الوالدة تدعوله والناس يشكرون له هذه السعاية الحميدة وكان القاضي محمد كثيراً ما يذهببالمساعدات المادية لهذه الأم تكرمة لذلك التلميذ ورحمة بها خاصة وقد أصبحت بلاعائل يعولها.
2 ) موقفه مع أحد طلاب العلم كان كثيراً ما يعطيه القاضي ظرفاًويقوله له وصل هذه الرسالة هذا إذا كان بين طلاب العلم أما إذا كان وحده فيعطيهبدون تورية. وبعد تكرار هذا الموقف اتضح أنه من راتبه الشهري حيث وأن هذا الطالبفقير ومحتاج وكم ساعد غيره من طلاب العلم الذين يجيئون من الخارج في إيجاد أعمالووظائف ليستقر بهم المقام حتى يطلبوا العلم بأمان .

13 ) موقفه من الجماعات الإسلامية :
لم يعد يخفى عليه كثير من الجماعاتالإسلامية على ساحة العمل الإسلامي ومانتج عنها فهي تنخر في جسم الأمة على ماأصابها من أمراض الفرقة والتشرذم فزادتها وهناً على وهنها وجرأت عليها أعدائها فهيالآن بهذه الأمراض مجتمعة لقمة سائغة لأعدائها، وجندت بعض الجماعات أفرادها للنيلمن الجماعات الأخرى، ولتوسيع الهوة بينها فاحتار العامة في أمرها ولم يعد الحقيتبين مع أي منها، وغصت المكتبات بالكتب والرسائل والبحوث الداعية إلى هذه الجماعاتففرح الأعداء والمغرضون فأصبحوا يزكون روح الخلاف والشقاق بينها.
وأصبح الكلينادي بالاعتصام بالكتاب والسنة ولكن لا فائدة مرجوة من هذه الجماعات التي تذكي هذهالروح بين المسلمين والعلماء قد بينوا الحق ولكن الآذان صماء والقلوب غلف والأعينعمياء ويقف القاضي محمد العمراني موقف العالم الناصح والمرشد المشفق على جميع من فيالساحة ممن ينتسبون إلى الإسلامي فينادي بأعلى صوته : (ألا إن من أوجب الواجبات فيهذا العصر وحدة الصف والجماعة، وأن التفرقة من أقبح البدع وأشنعها) .
ولا يكاديمر درس من دروسه إلا ويبدي النصح والإرشاد والتوجيه للجماعات والإنكار على كل منيسعى للفرقة والتحزب والدعوة إلى غير سبيل المؤمنين.
وكم كرر النصح وطرق علىالمقولة المشهورة : (فنجتمع على ما اتفقنا عليه من المسائل وليعذر بعضنا بعضاً فيمااختلفنا عليه من المسائل الفرعية الجزئية)، وطالما بين لطلابه أن المسائل التييختلف عليها أهل المساجد في زماننا هذا إنما هي مسائل ظنية وليست من المسائلالقطعية وهذا من أخطر المحظورات الشرعية، ويتسم موقفه بوضوح في الحياء التام منالجماعات وعدم مهاجمة أياً منها مما أكسبه حرص كل الجماعات على أن يكون فيها، بلهذا الذي يحدث، فكثيراً ما يدعى إلى ندوة أو مؤتمر تعقده الجماعة الفلانية فيذهبوالحرج باد عليه.
ملحوظة :
اقتسبت هذه الترجمة ما عدى بند رقم (16) منرسائل الماجستير للأخ الأستاذ/ عبد الرحمن عبد الله سليمان الأغبري بتصرف بسيط التيهي بعنوان القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني حياته العلمية والدعوة التي تقعفي نحو أربعمائة صفحة وهي جديرة بالإفتاء والإطلاع لما حوته من إحاطة بحياة شيخناالله ولما اشتملت عليه من فوائد علمية وتربوية مهمة ومفيدة.

15) سعة إطلاعه وعمق معرفته بالتاريخ:

مما يتميز به فضيلةالقاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني حفظه الله تعالى عن غيره من العلماءالمعاصرين له في اليمن هو قوة حافظته وسعة إحاطته للحوادث التاريخية سواء منها ماكان قبل الإسلام من حياة العرب فلي الجاهلية أو ما يتعلق بأخبار الأمم الماضية، أوما يتعلق بحفظ نسب الرسول صلى الله عليه وسلم من عند أبيه عبد الله بن عبد المطلبإلى عند عدنان.
وكذا أخبار أحداث السيرة النبوية على صاحبها وآله أفضل الصلاةوالسلام، والتاريخ الإسلامي وأخبار الدول الإسلامية في العصر الإسلامي سواء الدولةالأموية أو العباسية أو العثمانية.
أما ما يتعلق بأخبار التاريخ اليمني قبلالإسلام وبعد الإسلام وأخبار الدول المتعاقبة على اليمن ومعرفة أنساب وأسماء الأئمةالذين حكموا اليمن وأسرهم وحاشياتهم وسيرة كل واحد منهم وما حصل في أيامه من خير أوشر فلا يجاريه في معرفته وحفظه للأسماء والتواريخ أحد. بل هو أكثر علماً واطلاعاًومعرفة وحفظاً لأسماء الحوادث والأشخاص والتواريخ من كبار المتخصصين في تاريخ اليمنسواء التاريخ اليمني القديم أو الحديث ولا غرو في ذلك حيث أن فضيلته يعتبر شاهد قرن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمه القاضي العلامه محمد بن اسماعيل العمراني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفحات من حياة القاضي محمد بن اسماعيل العمراني
» محمد محمود الزبيري -نهاية التجربه
» بعض فتاوي الامام محمد متولي الشعراوي لا تفوت على نفسك الفائده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاتحاد اليمني  :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: